10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
3 participants
Page 1 sur 1
10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
Salut,
Les derniers jours (al 3achr al awa5er) du mois Dhi'L 7ejja sont très sacrés.
Si quelqu'un connaît ce qu'il faut faire dans ces jours (siyam, etc...) avec les dates (année 2007). Par exemple: date de Yawm 3arafa etc...
merci
a+
Les derniers jours (al 3achr al awa5er) du mois Dhi'L 7ejja sont très sacrés.
Si quelqu'un connaît ce qu'il faut faire dans ces jours (siyam, etc...) avec les dates (année 2007). Par exemple: date de Yawm 3arafa etc...
merci
a+
Napoléon- Admin
-
Nombre de messages : 2934
Localisation : Tunisie
Réputation : 122
Points : 7876
Date d'inscription : 19/03/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(999/1000)
Re: 10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
فضل الايام العشره من ذوالحجه
وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب والسنة منها
قال تعالى { والفجر * وليالٍ عشر } قال ابن كثير رحمه الله : "المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « ما العمل في أيام أفضل في هذه العشرة ، قالوا : ولا الجهاد ، قال : ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشئ » [رواه البخاري
قال تعالى : { ويذكروا اسم الله في أيام ٍ معلومات } قال ابن عباس وابن كثير يعني : "أيام العشر
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « مامن أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر ، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد » [رواه الطبراني في المعجم الكبير]
كان سعيد بن جبير - رحمه الله - إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يُقدَر ُ عليه ، [الدارمي
قال ابن حجر في الفتح : والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة ، لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه ، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج ، ولا يأتي ذلك في غيره
قال تعالى { والفجر * وليالٍ عشر } قال ابن كثير رحمه الله : "المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « ما العمل في أيام أفضل في هذه العشرة ، قالوا : ولا الجهاد ، قال : ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشئ » [رواه البخاري
قال تعالى : { ويذكروا اسم الله في أيام ٍ معلومات } قال ابن عباس وابن كثير يعني : "أيام العشر
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « مامن أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر ، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد » [رواه الطبراني في المعجم الكبير]
كان سعيد بن جبير - رحمه الله - إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يُقدَر ُ عليه ، [الدارمي
قال ابن حجر في الفتح : والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة ، لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه ، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج ، ولا يأتي ذلك في غيره
lamia- Modérateur
-
Nombre de messages : 1936
Age : 38
Localisation : Tunis
Réputation : 53
Points : 6805
Date d'inscription : 04/11/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(996/1000)
Re: 10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
ما يستحب في هذه الأيام
الصلاة : يستحب التبكير إلى الفرائض ، والإكثار من النوافل فإنها من أفضل القربات
روى ثوبان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك إليه بها درجة ، وحط عنك بها خطيئة » [رواه مسلم] - وهذا في كل وقت
الصيام : لدخوله في الأعمال الصالحة ، فعن هنبدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ، ويوم عاشوراء ، وثلاثة أيام من كل شهر [رواه أحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم] - وقال الإمام النووي عن صوم أيام العشر أنه مستحب استحباباً شديداً
التكبير والتهليل والتحميد : لما ورد في حديث ابن عمر السابق : « فأكثروا من التهليل والتكبير والتحميد » وقال الإمام البخاري - رحمه الله : كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما ، وقال أيضا : وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً
وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام ، وخلف الصلوات وعلى فراشه ، وفي فسطاطه ، ومجلسه ، وممشاه تلك الأيام جميعا ، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين
وحري بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي قد أضيعت في هذه الأزمان ، وتكاد تنسى حتى من أهل الصلاح والخير - وللأسف - بخلاف ما كان عليه السلف الصالح
صيغة التكبير
ورد فيها عدة صيغ مروية عن الصحابة والتابعين منها
- الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر كبيرا
- الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، والله أكبر ، ولله الحمد
- الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد
صيام يوم عرفة
يتأكد صوم يوم عرفة ، لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صوم يوم عرفة : « أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده » [رواه مسلم
لكن من كان في عرفة حاجاً -فإنه لا يستحب له الصوم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة مفطراً
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن
الصلاة : يستحب التبكير إلى الفرائض ، والإكثار من النوافل فإنها من أفضل القربات
روى ثوبان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك إليه بها درجة ، وحط عنك بها خطيئة » [رواه مسلم] - وهذا في كل وقت
الصيام : لدخوله في الأعمال الصالحة ، فعن هنبدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ، ويوم عاشوراء ، وثلاثة أيام من كل شهر [رواه أحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم] - وقال الإمام النووي عن صوم أيام العشر أنه مستحب استحباباً شديداً
التكبير والتهليل والتحميد : لما ورد في حديث ابن عمر السابق : « فأكثروا من التهليل والتكبير والتحميد » وقال الإمام البخاري - رحمه الله : كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما ، وقال أيضا : وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً
وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام ، وخلف الصلوات وعلى فراشه ، وفي فسطاطه ، ومجلسه ، وممشاه تلك الأيام جميعا ، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين
وحري بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي قد أضيعت في هذه الأزمان ، وتكاد تنسى حتى من أهل الصلاح والخير - وللأسف - بخلاف ما كان عليه السلف الصالح
صيغة التكبير
ورد فيها عدة صيغ مروية عن الصحابة والتابعين منها
- الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر كبيرا
- الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، والله أكبر ، ولله الحمد
- الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد
صيام يوم عرفة
يتأكد صوم يوم عرفة ، لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صوم يوم عرفة : « أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده » [رواه مسلم
لكن من كان في عرفة حاجاً -فإنه لا يستحب له الصوم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة مفطراً
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن
منقول
lamia- Modérateur
-
Nombre de messages : 1936
Age : 38
Localisation : Tunis
Réputation : 53
Points : 6805
Date d'inscription : 04/11/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(996/1000)
Re: 10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
Admin a écrit:Salut,
Les derniers jours (al 3achr al awa5er) du mois Dhi'L 7ejja sont très sacrés.
Si quelqu'un connaît ce qu'il faut faire dans ces jours (siyam, etc...) avec les dates (année 2007). Par exemple: date de Yawm 3arafa etc...
merci
a+
Admin ce sont les premiers jours "al 3achr al awe2el" pas les derniers.
Pour les dates:
Le jour d’Arafat aura lieu le mardi 18 décembre 2007, et par conséquent, le jour de l’Aïd sera le mercredi 19 décembre 2007.
Dernière édition par le Dim 16 Déc - 18:57, édité 1 fois
lamia- Modérateur
-
Nombre de messages : 1936
Age : 38
Localisation : Tunis
Réputation : 53
Points : 6805
Date d'inscription : 04/11/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(996/1000)
Re: 10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
merci beaucoup pour les explications.
Napoléon- Admin
-
Nombre de messages : 2934
Localisation : Tunisie
Réputation : 122
Points : 7876
Date d'inscription : 19/03/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(999/1000)
Re: 10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
Avec plaisir
lamia- Modérateur
-
Nombre de messages : 1936
Age : 38
Localisation : Tunis
Réputation : 53
Points : 6805
Date d'inscription : 04/11/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(996/1000)
Re: 10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
Et parmis ce qui est recommandé aussi dans ces jours : le sacrifice (الاضحية)
يقول الله عز وجل في القرءان الكريم: ﴿إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ﴾ (سورة الكوثر). جاء في تفسير قوله عز وجل: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾ فصل لربك اي صلاة العيد وانحر اي اذبح يوم النحر الذبائح وهي البدن بتسكين الدال جمع بدن (بفتح الدال) وهي الابل حيث كانت خيار اموال العرب. وروى الامام البخاري في صحيحه ان النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين املحين اقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما اي جوانب عنقهما. والاملح هو الذي بياضه اكثر من سواده
الاضحية سنة مؤكدة
يقول الله عز وجل في القرءان الكريم: ﴿إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ﴾ (سورة الكوثر). جاء في تفسير قوله عز وجل: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾ فصل لربك اي صلاة العيد وانحر اي اذبح يوم النحر الذبائح وهي البدن بتسكين الدال جمع بدن (بفتح الدال) وهي الابل حيث كانت خيار اموال العرب. وروى الامام البخاري في صحيحه ان النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين املحين اقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما اي جوانب عنقهما. والاملح هو الذي بياضه اكثر من سواده
فضل الاضحية
من المعلوم الثابت ان النبي محمداً صلى الله عليه وسلم قد حث امته على مكارم الاخلاق والاكثار من الطاعات وحث ايضا على الانفاق في وجوه البر والخير والكرم كذلك وهذا جميعه من الصفات الحسنة المرغوب فيها بين الناس في المجتمعات اذ تساهم جدا في توطيد اواصر المحبة والوئام بين الناس
ومن جملة ما حث عليه النبي الاكرم عليه الصلاة والسلام الاضحية فهذا شيء حسن طيب ممدوح وفي الحديث الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ضحوا وطيبوا انفسكم فإنه ما من مسلم يستقبل بذبيحته القبلة الا كان دمها وفرثها وصوفها حسنات في ميزانه يوم القيامة. وفي حديث ءاخر عند البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ان اول ما نبدأ به في يومنا هذا نصلي ثم نرجع فننحر من فعل ذلك فقد اصاب سنتنا
lamia- Modérateur
-
Nombre de messages : 1936
Age : 38
Localisation : Tunis
Réputation : 53
Points : 6805
Date d'inscription : 04/11/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(996/1000)
Re: 10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
سنية الاضحية
واعلم اخي المسلم ان الاضحية سنة مؤكدة ثابتة عن رسول الله صلى عليه وسلم وهذا هوالمقرر عن السادة الشافعية خلافا لمن يقول بوجوبها على الموسر وهو مذهب الامام ابي حنيفة رضي الله عنه. واما كونها سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فدليل ذلك حديث انس الذي فيه ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضحي بكبشين قال انس: وانا اضحي بهما. وفي حديث ءاخر اخرجه الحاكم من طريق عائشة وابي هريرة رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين سمينين عظيمين املحين اقرنين موجوءين. ومعنى موجوءين اي مخصيين واما املحين فقد مر تفسيره
وهي اي الاضحية لا تجب الا اذا كانت منذورة ودليل الشافعي في ذلك حديث مسلم وفيه: اذا رأيتم هلال ذي الحجة واراد احدكم ان يضحي فليمسك من شعره واظفاره. وقال الامام الشافعي رضي الله عنه ان هذاــ اي الحديث الذي مر ذكره ــ دليل ان التضحية ليست بواجبة لقوله صلى الله عليه وسلم(واراد) فجعله مفوضا الى ارادته فلو كانت واجبة لقال: فلا يمس من شعره حتى يضحي
وقال رضي الله عنه في كتاب الضحايا عن البويطي: الاضحية سنة على كل من وجد السبيل من المسلمين من اهل المدائن والقرى واهل السفر والحضر الحاج بمنى وغيرهم من كان معه هدي ومن لم يكن معه هدي. وممن قال ايضا بأن الاضحية سنة مؤكدة في حق الموسر سيدنا ابو بكر الصديق وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما وصح عنهما انهما كانا لا يضحيان مخافة ان يعتقد الناس وجوبها وذلك فيما رواه الامام البيهقي رحمه الله تعالى
واما الحديث الذي فيه: (من وجد سعة لأن يضحي فلم يضح فلا يحضر مصلانا) فهو غير ثابت كما قال ذلك الامام النووي رحمه الله في كتابه المجموع
lamia- Modérateur
-
Nombre de messages : 1936
Age : 38
Localisation : Tunis
Réputation : 53
Points : 6805
Date d'inscription : 04/11/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(996/1000)
Re: 10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
تعريف الاضحية وذكر ما يجزئ فيها
والاضحية بضم الهمزة في الاشهر هي اسم لما يذبح من الابل او البقر او الغنم يوم العيد تقربا الى الله عز وجل وهو مأخوذ من الضحو وهو امتداد النهار وسميت بأول زمان فعلها وهو الضحى
ويجزئ في الاضحية الجذعة من الضأن (الغنم) والثنية من المعز والبقر والابل لما روى جابر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تذبحوا الا مسنة الا ان تعسر عليكم فاذبحوا جذعة من الضأن) وعند الطبراني ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ضحوا بالجذع من الضأن فإنه جائز
والجذع من الضأن هو الذي استكمل سنة والثني من المعز هو الذي استكمل سنتين والثني من البقر هو الذي استكمل سنتين ودخل في الثالثة والثني من الابل هو الذي استكمل خمس سنين. وتجزئ البدنة في الاضحية عن سبعة والبقرة عن سبعة كذلك اي لو اشترك سبعة في البقرة او البدنة من الابل اجزأ ذلك. وتجزئ الشاة عن واحد. قال الغزي في شرحه على متن ابي شجاع: وافضل انواع الاضحية ابل ثم بقر ثم غنم. ويجزئ في الاضحية الخصي وتجزئ فاقدة القرون وهي المسماة بالجلحاء ايضا
ذكر ما لا يجزئ في الاضحية
قال الغزي في شرحه: واربع لا تجزئ في الضحايا: العوراء البين عورها اي الظاهر عورها والعرجاء البين عرجها والمريضة البين مرضها والعجفاء التي ذهب مخها من الهزال. اي ذهب دماغها
lamia- Modérateur
-
Nombre de messages : 1936
Age : 38
Localisation : Tunis
Réputation : 53
Points : 6805
Date d'inscription : 04/11/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(996/1000)
Re: 10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
وقت الاضحية
يدخل وقت الاضحية اذا مضى بعد دخول وقت صلاة العيد اي عيد الاضحى قدر ركعتين وخطبتين. فإن ذبح قبل ذلك لم يجزئه وذلك لحديث البخاري ومسلم عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر بعد الصلاة فقال: من صلى صلاتنا هذه ونسك نسكنا فقد اصاب سنتنا ومن نسك قبل صلاتنا فتلك شاة لحم فليذبح مكانه.
ويخرج وقتها بغروب شمس اليوم الثالث من ايام التشريق وايام التشريق هي الايام الثلاثة التي تلي يوم عيد الاضحى فمن لم يضح حتى مضى الوقت فإن كان تطوعا فقد فاته وإن كان نذرا لزمه ان يضحي
فصل فيما يستحب عند التضحية
ويستحب عند ذبح الاضحية خمسة اشياء
التسمية فيقول: بسم الله والاكمل ان يقول: بسم الله الرحمن الرحيم. فلو لم يسم جاز وحل المذبوح
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
استقبال القبلة بالذبيحة يوجه مذبحها للقبلة
التكبير قبل التسمية او بعدها
الدعاء بالقبول كأن يقول: اللهم تقبل منى. واكمله ان يقول: اللهم هذه منك واليك فتقبل
فصل: ولا يأكل المضحي شيئا من الاضحية المنذورة ويأكل من الاضحية المتطوع بها ثلثا. واما الثلثان فيتصدق بهما وهذا ما رجحه النووي وقيل يأكل الثلث ويهدي الثلث ويتصدق بالثلث لقوله عزوجل: ﴿فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ﴾ (سورة الحج ءاية 36). وبالنسبة لمحل التضحية فهو موضع المضحي سواء كان بلده او موضعه من السفر والافضل ان يضحي في داره بمشهد من اهله بخلاف الهدي فإنه يختص بالحرم
lamia- Modérateur
-
Nombre de messages : 1936
Age : 38
Localisation : Tunis
Réputation : 53
Points : 6805
Date d'inscription : 04/11/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(996/1000)
Re: 10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
بعض الاحكام المتعلقة بالاضحية
واعلم انه قد اتفقت نصوص الشافعي واصحابه انه لا يجوز بيع شيء من الهدي ولا من الاضحية نذرا كانت او تطوعا سواء في ذلك اللحم والشحم والجلد والقرن والصوف وغيره فقد روى البيهقي عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من باع جلد اضحيته فلا اضحية له)
ولا يجوز إعطاء شيء منها اجرة للجزار لما جاء في البخاري ومسلم ان علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال: امرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ان اقوم على بدنه فأقسم جلالها وجلودها وامرني ان لا اعطي الجازر منها شيئا وقال: نحن نعطيه من عندنا
منقول
lamia- Modérateur
-
Nombre de messages : 1936
Age : 38
Localisation : Tunis
Réputation : 53
Points : 6805
Date d'inscription : 04/11/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(996/1000)
Re: 10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
فقط أردت أن أقول اقبل ذو الحجة و اقبل الخير. فأكثر من الطاعة من صلاة و صيام و ذكر...و تجنب المعاصي واعلم أن فيه أفضل يوم (عرفة) فاقبل على الله و لا تغفل عن عذاب الله و رحمته
suneddine- Nombre Réel
-
Nombre de messages : 730
Age : 39
Localisation : tunisie
Réputation : 5
Points : 6326
Date d'inscription : 11/11/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(995/1000)
Re: 10 derniers jours du mois DHI' L HEJJA
خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت انا و النبيون من بعدي لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير
صححه الالباني
صححه الالباني
suneddine- Nombre Réel
-
Nombre de messages : 730
Age : 39
Localisation : tunisie
Réputation : 5
Points : 6326
Date d'inscription : 11/11/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(995/1000)
lamia- Modérateur
-
Nombre de messages : 1936
Age : 38
Localisation : Tunis
Réputation : 53
Points : 6805
Date d'inscription : 04/11/2007
Feuille de personnage
Capacité linguistique:
(996/1000)
Sujets similaires
» 666 jours en veille !!! ?
» quel jours ???
» 30 dou3a2 ... pour 30 jours de RAMADHAN
» [résolu] Les mois
» Le site du mois: www.ibda3world.com
» quel jours ???
» 30 dou3a2 ... pour 30 jours de RAMADHAN
» [résolu] Les mois
» Le site du mois: www.ibda3world.com
Page 1 sur 1
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum